مرسى الإبداع والطموح
 
التسجيلالرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول
أتمنى أن يحوز المنتدى على إستحسانكم ورضاكم، وأن تدعموه بإبداعاتكم الجميلة
مساهمتك معنا بأفكارك، لها دور في تطوير المنتدى،،، لذا ننتظر اقتراحاتكم لنقدم لكم الأفضل ^_^ ...
شاطر | 
 

 ساق النبات،،،

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بحيرة الأمل
Admin


عدد المساهمات: 201
تاريخ التسجيل: 19/01/2010

مُساهمةموضوع: ساق النبات،،،   الخميس مارس 04, 2010 11:59 am

ساق النـبات جزء النبات الذي يُنتج ويَدْعَم كلاً من البراعم والأوراق والأزهار والثمار. تحمل معظم السيقان الأوراق في موضع يسمح باستقبال ضوء الشمس اللازم لصنع الغذاء. تقوم الساق أيضًا بتوصيل الماء والمعادن من الجذور إلى الأوراق، ويتم توصيل السكَّر المُصنَّع في الأوراق إلى الأجزاء الأخرى من النبات عن طريق الساق.

تتميز كل النباتات بسيقان عدا الحشائش الكبدية والحشائش القرناء والحزازات القائمة. ومع ذلك تختلف سيقان الأنواع المتعددة من النباتات إلى حد بعيد في الحجم والمظهر. فمثلا، لنباتات الخس سيقان قصيرة جدًا تُرى بصعوبة تحت الأوراق الكبيرة. وللشجرة الجبَّارة سيقان قد تنمو إلى أكثر من 3,5م عرضًا وإلى أكثر من 105م ارتفاعًا.

تنمو معظم السيقان قائمة فوق سطح الأرض، في حين ينمو البعض القليل منها تحت سطح الأرض أو أفقيا بمحاذاة الأرض. وتتكون البراعم على السيقان في مواضع يُطلق عليها العُقد. وتُنتج البراعم الفروع والأوراق والأزهار. يُطَلق على المسافة بين كل عقدتين سلامية.

أنواع السيقان:




يوجد نوعان رئيسيان من السيقان، سيقان عشبية وسيقان خشبية. وللسيقان العشبية أنسجة لَيّنَة تُنتج نباتات صغيرة وينمو قطرها لأبعاد صغيرة. وتعيش معظم النباتات العشبية لموسم نمو واحد فقط. والنباتات مثل البرسيم والفصفصة والبازلاء ذات سيقان عشبية.

تكون السيقان الخشبية صلبة وسميكة، ولها أنسجة قوية ويمكن أن تعيش مئات السنين. وتُكَوِّن السيقان الخشبية أنسجة جديدة في كل موسم نمو تزيد في قطر الساق. وتتميز الأشجار والشجيرات بأن لها سيقانًا خشبية.


السيقان العشبية. تتكون السيقان العشبية من أنسجة ابتدائية فقط. وتشمل مثل هذه الأنسجة التي تتكون نتيجة لانقسام الخلايا في قمة الساق البشرة واللحاء والخشب والبرنشيمة.

ونسيج البشرة هو الطبقة الخارجية الواقية للساق. وتغطي البشرة طبقة شمعية رقيقة في كثير من السيقان تحفظ الساق من الجفاف. يحتوي نسيج اللحاء على خلايا حية تُكوّن أنابيب غربالية تحمل السكَّر من الأوراق إلى أسفل. ويتكون الخشب أساسًا من أنابيب ميتة تحمل الماء من الجذور إلى الأجزاء الأخرى من النبات. ويخزِّن نسيج البرنشيمة الغذاء للنبات.

تختلف السيقان العشبية في تركيبها الداخلي في مجاميع النباتات المتعددة. فعلى سبيل المثال، لكلٍّ من سيقان نوعي النباتات المزهرة، ذوات الفَلّقة الواحدة وذوات الفلقتين تركيب مختلف. انظر: النبات.

سيقان ذوات الفلقة الواحدة لها حزم وعائية تحتوي على أنسجة اللحاء والخشب متناثرة في كل الساق. تحاط هذه الحزم بنسيج أساسي مكون من خلايا برنشيمية.

سيقان ذوات الفلقتين لها طبقة دائرية من الخلايا تسمى نسيج القشرة يقع مباشرة تحت نسيج البشرة. تتكون القشرة أساسًا من خلايا برنشيمية. وتترتب حزم الخشب واللحاء في حلقة تحت القشرة. ويقع الخشب تجاه الداخل للحزمة بينما اللحاء للخارج. وتتميز سيقان ذوات الفلقتين أيضًا بوجود شريط من الخلايا يُسمَّى النسيج المولد (الكميبوم) يقع بين الخشب واللحاء داخل الحزم. لايكون النسيج المولد نشطًا في معظم السيقان العشبية، لكنه يسبِّب زيادة نمو السيقان الخشبية في السُّمْك. ويُسمَّى الجزء المركزي لساق ذوات الفلقتين النخاع ويتكون من خلايا برنشيمية.

السيقان الخشبية. للسيقان الخشبية أنسجة ابتدائية تشبه تلك الموجودة في السيقان العشبية لذوات الفلقتين. خلال السنة الأولى من النمو، تبدأ السيقان الخشبية في تكوين أنسجة ثانوية نتيجة انقسام الخلايا في منطقة النسيج المولد وفي نسيج يُسمَّى الإنشائي الفليني. يقوم النسيج الثانوي بتدعيم أو استبدال الأنسجة الابتدائية عن طريق إنتاج الخشب والقَلْف.

تزداد السيقان الخشبية بدرجة كبيرة في قطرها نتيجة تكوينها طبقات جديدة من الأنسجة الثانوية في كل سنة. وباضطراد النمو في السُّمك، يُدفَع نسيجا البشرة والقشرة للخارج، ويتكسر هذان النسيجان ويتساقطان.

تظهر في القطاع العرضي لساق خشبية ناضجة طبقات دائرية من الأنسجة الأولية والثانوية. هذه الطبقات، من الداخل إلى الخارج، هي: 1- الخشب الابتدائي 2- الخشب الثانوي 3- النسيج المولد 4- اللحاء الثانوي 5- البشرة الفلينية 6- المولد الفليني 7- الفلين. ينتج الخشب الثانوي واللحاء الثانوي من انقسام الخلايا في النسيج المولد بينما تَنْتُج البشرة الفلينية والفلّين من انقسام خلايا المنشئ الفليني.

يشكل الخشب الابتدائي والخشب الثانوي الجزء المركزي للخشب ويُكوِّنان الجزء الأعظم من الساق الخشبية. يكوّن النسيج المولد كل موسم طبقة جديدة من الخشب الثانوي التي يمكن تمييزها عن الطبقات السابقة. تسمى الطبقات الجديدة بحلقات النمو أو الحلقات السنوية. يمكن تحديد العمر التقريبي للساق عن طريق حساب عدد حلقات النمو على الساق.

يكوِّن كل من اللحاء الثانوي والبشرة الفلينية القلف الداخلي للساق. وبتكوُّن طبقات جديدة من اللحاء الثانوي، تضغط هذه الطبقات في اتجاه الخارج على اللحاء الأقدم عمرًا وتسحقه في اتجاه القلف الخارجي. والبشرة الفلينية طبقة من الخلايا البرنشيمية تحل محل القشرة.

يتكون القلف الخارجي من الفلّين، وهو نسيج صلب ميت يحل محل نسيج البشرة كغطاء واق. تكون السيقان طبقات جديدة من الفلين كل سنة. وعلى أيّ حال، يبلى القلف الخارجي الأقدم أو ينشق جزئيًا ويسقط كلما نما الساق عرضيًا. لذا، لا يزيد سمك القلف الخارجي لمعظم السيقان الخشبية بدرجة كبيرة. وبمرور السنين تتبادل في منطقة القلف الخارجي للسيقان الأقدم سنًا طبقات من الفلّين واللحاء الميت التي تم دفعها للخارج نتيجة نمو اللحاء الثانوي.

سيقان متخصصة:



تؤدي بعض السيقان وظائف خاصة، كتخزين الغذاء أو التكاثر أو الحماية أو تدعيم النبات. لاتبدو مثل هذه السيقان في مظهرها مثل السيقان العشبية أو الخشبية، ومع ذلك، فإن السيقان المتخصصة هي سيقان حقيقية لأن لها عُقَدًا على سطحها.

بعض السيقان المتخصصة، والتي تشمل الأبصال والجذور البصلية (الكورمات) والسيقان الجذرية والدرنات هي سيقان تحت أرضية يمكنها تخزين كميات هائلة من الغذاء. تتكون الأبصال من سيقان قصيرة محاطة بأوراق لحمية. والكورمات تشبه الأبصال إلا أن ساقها أسمك وأوراقها أرفع. ينمو كل من نباتي البصل والتيوليب من الأبصال. ولنباتات سيف الغراب كورمات. تتميز السيقان الجذرية بأنها سيقان سميكة تنمو أفقيًا. ولنباتي السوسن الأبيض والبنفسج سيقان جذرية. أما الدرنات، فتكون قصيرة ومنتفخة. تنمو درنات البطاطس تحت سطح الأرض عند أطراف السيقان.

يتميز نبات الفراولة بالسيقان المدَّادة، وهي نوع متخصص من السيقان نشيطة في عملية التكاثر. تنمو السيقان المدادة أفقيًا بمحاذاة سطح الأرض، وتُنتج نباتات جديدة عند أماكن العقد التي تلامس سطح الأرض. ولنباتي العنب واللبلابة العذراء سيقان متحورة تُسمَّى المحاليق تلتف حول الأشياء أو تلتصق بها مدعمة بذلك هذه النباتات المتسلقة. تعتبر الأشواك في بعض الأنواع من أشجار السنط الكاذب نوعًا من السيقان المتحورة، تقوم بحماية النباتات من حيوانات الرعي.

طرق استخدام الناس للسيقان

تمدُّ السيقان الإنسان بعدد من الأغذية وتستخدم في منتجات متنوعة. فالأغذية، مثل الهلْيون وأغصان الخيزران والبصل والبطاطس هي في الحقيقة سيقان. يمكن استخراج السكَّر من سيقان نبات قصب السُكَّر والذرة السكرية. ويُستخدم النُسْغ المستخرج من سيقان أشجار القَيْقَب لعمل عصير سكَّر القيقب.

يستخدم الخشب الناتج من السيقان الخشبية في صناعة كم هائل من المنتجات تتضمن: الأثاث والورق ومواد البناء. يستخدم الفلين الناتج من شجرة البلوط الفليني في عمل مواد العزل وأغطية الأرضيات وسدادات الزجاجات.

تنتج ألياف الأقمشة، مثل: الخيش والكتان من ألياف موجودة في لحاء بعض السيقان. يمكن الحصول على مواد من سيقان أنواع معينة من الأشجار تستخدم في صناعة المطاط والتربنتين ومنتجات أخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hope-lake.yoo7.com
الورد الجورى



عدد المساهمات: 51
تاريخ التسجيل: 29/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: ساق النبات،،،   الثلاثاء أغسطس 17, 2010 2:40 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

ساق النبات،،،

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بحيرة الأمل ::  :: -